القهوة الحجازية ( قهوة اللوز )

القهوة الحجازية ( قهوة اللوز )اليوم تطل علينا سنة 2016 , يا رب تكون سنة خير و أمان و تكون محملة بالأفراح و النجاحات للكل .

و مع هالإطلالة الحلوة وصفتنا اليوم كالعادة بأول يوم من كل شهر بتكون من نكهة عربية , وصفة هالشهر كانت من

تقديم اسماء علوي من السعودية , يلي عرفتنا على مشروب تراثي لذيذ جداً هو القهوة الحجازية , للوهلة الأولى كلمة قهوة رح توحي بالقهوة التقليدية لكن هالقهوة مختلفة تماماً عن أي قهوة بتعرفوها , لأنها ما بتحتوي على البن و بتتكون من الحليب و اللوز و القرفة أو الهيل يعني مكونات ملوكية تليق بأن تقدم لإكرام الضيف .

طبقت الوصفة بحذافيرها و طلعت راااائعة بكل معنى الكلمة الشي الوحيد يلي أضفتو إنو بعد ما رفعت هالقهوة عن النار أضفت قليل من مركز اللوز ( روح اللوز ) , أتمنى تجربوها و تستمتعوا فيها مع عائلتكن و ضيوفكم .

اترككم مع أسماء علوي لتعرفكم على القهوة الحجازية :

منذ انضمامي لمجموعة نكهة عربية وأنا انتظر هذا اليوم بفارغ الصبر، اعتقدت قبل أكثر من عام أن اليوم بعيد جداً، إلا أن الوقت مضى سريعاً وها أنا اتشرف باستضافة عضوات هذا المجموعة التي اتشرف أن أكون أحد أعضائها إلى بلدي الحبيب الغالي: المملكة العربية السعودية، شعرت أن الحمل ثقيل جداً لأنني الوحيدة على حد علمي التي أمثل المملكة هنا فأردت أن أمثل بلدي بما يليق بها، قررت سريعاُ أني سأختار طبقاً حجازياً لأني من منطقة الحجاز وأشعر أن الكثير من سكان الممكلة وخارجها ليسو على علم بمائدتها، فعلى الرغم من تنوع أطباقنا هناك وتشابهها مع أطباق كثيرة حول العالم الإسلامي نظراً لتنوع سكانها وزوارها إلا أن بها لدينا أطباقاً غنية حجازية أصلية غنية عن التعريف. القهوة الحجازية أو قهوة اللوز أو القهوة الحلوة شراب معروف في منطقة الحجاز وبالذات لدى أهل مكة المكرمة، وهي قهوة يشربها الكثير في المناسبات السعيدة وفي أول العام الجديد متفائلين بلونها الأبيض لتكون سنتهم بيضاء كلونها الأبيض، القهوة أيضاُ مناسبة لفصل الشتاء الذي نحن على أبوابه، متشوقة لرؤية تطبيقاتكم أجمعين.

قهوة اللوز
المقادير:
١ كوب لوز (ممكن زيادة الكمية إن كنت تفضلين ذلك)
٨ أكواب حليب
١/٣ إلى ١/٢ كوب دقيق ارز (أنا أحب قوام القهوة ثقيلاً بعض الشيء لذلك وضعت نصف كوب، لكن لاتزيدي عن كمية النصف كوب لأنها كلما زاد تسخينها على النار كلما ثخن قوامها)
١/٢ كوب سكر (ممكن زيادة الكمية حسب الرغبة)
قرفة أو هيل أو زنجبيل حسب الرغبة

الطريقة:
1- يوضع اللوز مع بعض الماء الحار ويترك ليغلي على النار لمدة دقيقتين، ثم يقشر ويطحن إما بالسكين أو بالمطحنة الكهربائية إلا أنه لايحبذ طحنه كثيراً حتى يزال مقرمشاً.
2- توضع ٧ أكواب من الحليب مع السكر على نار متوسطة إلى هادئة حتى يغلي ومن ثم يتم تقليب دقيق الأرز مع الكوب المتبقي من الحليب ومن ثم تتم إضافته إلى الحليب الذي يغلي على النار مع التقليب المستمر لمدة دقيقتين ومن ثم يضاف اللوز ويقلب حتى يصل إلى القوام المرغوب.
ممكن في هذه المرحلة إضافة البهارات المرغوبة أو وضعها في صحن عن التقديم ويرش منها كل واحد حسب رغبته.
3- تقدم ساخنه.

ملاحظات :
1- ليس من الضروري تقشير اللوز فأنا لاأقشره دوماً، قمت بتقشره هنا فقط لأن هذا ما وجدت في الوصفة الأصليه.
2-البعض يضيف النشا مع دقيق الأرز وأنا لاأرى مانعاُ من ذلك إلا أنني أحب طعم دقيق الأرز في الحلويات لذلك استخدمته لوحده.
3-قد يثخن قوام الحليب إذا قمت بحفظه في الثلاجه، في هذه الحاله يفضل إضافة بعض الحليب إليه وتسخينه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>