أقراص الزعتر المقدسية

أقراص الزعتر المقدسية

اليوم وصفتنا مميزة لسببين الأول إنها من بلد مقدسة حبيبة لقلوبنا و ساكنة بنفوسنا ( القدس ) و السبب الثاني إن موعد نشر الوصفة يصادف رأس السنة الهجرية كل عام و أنتم بخير أعادها الله على الجميع بالخير و البركة .

كالعادة أول يوم من الشهر بيكون مخصص لوصفات نكهة عربية و هالشهر كانت الاستضافة من نصيب شذى الحسيني و عرفتنا على وصفة أقراص الزعتر المقدسية , هي الوصفة لذيذة كتير شبيهة نوعاً ما بكعك العيد الحلبي لكن بنكهة الزعتر الأخضر و قوامها قريب شوي من الغريبة يعني بيدوب بالتم متل الغريبة بس غريبة مالحة .

بالنسبة للزعتر المستخدم بالوصفة بيكون طازج و الجدير بالذكر إن الزعتر الطازج الفلسطيني أوراقه عريضة و مستديرة يعني مختلف عن الزعتر السوري يلي بتكون أوراقه مدببة ( لاحظوا الفرق بين الصورتين ) .%d8%b2%d8%b9%d8%aa%d8%b1%d8%b2%d8%b9%d8%aa%d8%b11

طبعاً بهالوقت من السنة ما بيتوفر بسورية زعتر طازج لذلك استعملت الزعتر المجفف , فقط نقعت الزعتر بقليل من الماء طول الليل و الصبح صفيت الماء و و استخدمت الزعتر و الماء في العجن و بما إن المقادير بالوصفة كبيرة استخدمت مقدار مصغر جداً و سأذكر المقادير التي استخدمتها بأخر الوصفة .

أترككم مع شذى الحسيني لتحدثكم عن الوصفة :

أقراص الزعتر المقدسية/ تقديم شذى الحسيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني جدا أن أكون مستضيفتكم لهذا الشهر
وسعدت كثيرا بوصفات كل واحدة منكن، كل وصفة كان لها طعم مميز جدا وأضفتها الى مجموعة الوصفات المعتمدة.
أتمنى أن أقدم لكم هذا الشهر وصفة تحوز على رضا الجميع.
وصفتي لهذا الشهر هي وصفة لم يسبق لي أن تذوقتها إلا عند جدتي رحمها الله، كانت مبدعة ومميزة في جميع الاطباق التي تقوم بإعدادها، واخترت لكم اليوم أحد ألذ وصفاتها وهي ما تسمى بأقراص الزعتر، لذيذة جدا وتشبه في قوامها قوام الغريبة.
هذه الأقراص يشتهر بها أهل القدس ويقوموا بإعدادها في موسم الزعتر ، ولكن الفلاحين كانو يصنعوا ما يعرف بالخبز الفلاحي وليس الأقراص.
ولكي اضمن نجاح الوصفة قمت بحساب المقادير بالأكواب المعيارية لان والدتي من قام بنقل هذه الوصفة عن جدتي ، ووالدتي الجميلة مقاديرها بالكمشة
والكمشة موضوع اعتقد يحتاج الى دراسة لمعرفة أسراره .
أتمنى ان تنال إعجاب الجميع
المقادير :
٥ أكواب طحين أسمر
٩ أكواب طحين أبيض
٣ ملعقة كبيرة ملح خشن ( لأنه يعطي ملوحة مميزة وقوامه رائع عند تناول الأقراص)
١ ملعقة صغيرة كربونات الصوديوم
½ 3 أكواب زيت زيتون
١ ملعقة كبيرة م.ك خميرة فورية
٥ أكواب زعتر اخضر طازج منظف ومجفف ومفروم خشن
وتقريبا ٣/٤ كوب ماء بحرارة الغرفة.
الطريقة :
1- يتم وضع الطحين الأسمر والابيض والخميرة والملح والكربونات ويتم خلطها جيدا ثم نضيف زيت الزيتون ونقوم بفركها باليد( وهذه نقطة مهمة جدا) ان نفرك ونبس باليد وليس العجن، كما هو الحال في المعمول لأنه اذا تم عجنها سيتغير قوام الأقراص , بعدها نضيف أوراق الزعتر ونفرك بذات الطريقة,في هذه المرحلة اذا أخذت قطعة وحاولتي تشكيلها تتشكل لديك بسرعة .

2- اضافة الماء هنا ايضا حساسة جدا ومهمة، يتم اضافة الماء بالتدريج وبطريقة البخ ( رش الماء فوق الخليط) ونبس العجينة( لا نعجنها) إلى أن تنتهي الكمية,حتى تعرفي الفرق قبل اضافة الماء ممكن ان تقومي بتشكيل قطعة ولكن لن تكون متماسكة عند اخراجها من القالب، هنا نقوم باستخدام قوالب تشكيل المعمول الخشب او البلاستيك,عند اضافة الماء سيُصبِح التشكيل افضل ومتماسك اكثر.

3- نقوم بتشكيل العجينة بالقوالب في صواني وعند الانتهاء نتركها لترتاح لمدة ساعتين,ولا يشترط ان تغطى الصواني.
4-ثم نقوم بخبزها على درجة حرارة ١٨٠ من الأسفل والأعلى الى ان تبدأ بالاحمرار,ومن المهم ان لا تطول مدة الخبز لأنها ستصبح صلبة .
5- عند اخراجها من الفرن تترك حتى تبرد تماماً، لأنها اذا لم تبرد ستتكسر باليد,نحن في العائلة كل فرد يحبها بطريقة مختلفة، منا من يحب أن يتناولها كما كانت جدتي تعدها بقوامها الذي يشبه الغريبة ومنا من يحب ان تكون اكثر صلابة في قوامها وهنا يتم اضافة ماء اكثر ، وانا اقترح عليكم ان تقوموا بتجربتها كما هي وممكن ان تاخذوا جزء صغير من العجينة وتقوموا بزيادة كمية الماء عليها، عندها ستحصلون على نتيجة مختلفة , تقدم مع الجبنة البيضاء و كأس من الشاي.
المقادير التي استخدمتها

3 كوب طحين أبيض ( لم يتوفر لي الطحين الأسمر )

كوب ناقص إصبع خليط من زيت نباتي مع زيت زيتون

نصف ملعقة صغيرة ملح

ربع ملعقة كبيرة خميرة

ربع ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم

3 ملعقة كبيرة زعتر أخضر ناشف ( منقوع بالماء ليلة كاملة ثم يصفى )

من 2 حتى 3 ملاعق كبيرة من ماء نقع الزعتر

2 تعليقات

  1. ما شاء الله عنك وصفة بتعيد ذكريات الطفوله الجميلة بالقدس وما ادراك ما القدس دنيا كاملة

    • سها قمند

      تسلمي حبيبتي و يا رب الله يطعمنا زيارة القدس و الصلاة فيها و تكون رجعتلنا بخير و سلامة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>