الرفيسة المغربية

الرفيسة المغربية

الله يسعد أوقاتكم متابعين بيسكوتارت الغالين جداً جداً على قلبي , كعادتنا بأول يوم من كل شهر معنا وصفة جديدة من تراثنا العربي , وصفة تقدمها لنا عضوة بمبادرة نكهة عربية و لهذا الشهر كانت معنا العزيزة رشا الأنباري من المغرب العربي وقدمت لنا الرفيسة المغربية و هي نوع من أنواع الثريد , الثريد يقابله في بلاد الشام الفتة أي خبز مع مرق و توابل .

بالنسبة لنا في بلاد الشام نستخدم الخبز السوري أو اللبناني لعمل الفتة أو الثريد لكن في المغرب يستخدمون نوع خاص من الخبز المحضر في البيت و اسمه ( المسمن ) , طبعاً أنتم تعودتم أن أوافيكم بأدق الملاحظات عن كل وصفة أقدمها , أول مرة عندما جربت هذا الخبز كانت العجينة رائعة و طرية و استطعت أن ارقها حتى أصبحت شفافة كما ذكرت رشا في الوصفة و قمت بطويها تماما كما ذكر, لكن عند خبزها على المقلاة لاحظت أن الطبقات الخارجية تصبح مقرمشة و الطبقات الداخلية لينة هذا بالنسبة لي لم يكن مرضياً مما دفعني للبحث عن الوصفة أكثر على النت و في اليوتيوب فلاحظت أن بعض السيدات المغربيات يقومون برق العجينة حتى تصبح شفافة ثم يخبزونها مباشرة على المقلاة دون طويها لكي تصبح أكثر قرمشة .

و بما أن هذه الوصفة هي نوع من الثريد فقمت بتجربتها بالخبز السوري المقلي و النتيجة كانت أكثر و أكثر من رائعة , الخبز المقلي مع المرق اللذيذ و العدس كان بطعم فوق الخيال , لقد أضاف قرمشة لذيذة للطبق يمكنكم أيضاً استخدام خبز الشراك .

و الجدير بالذكر أني أثناء البحث على النت عن هذه الوصفة وجدت أن بعض النساء المغربيات يقومون بإضافة ملعقة من دبس البندورة للوصفة لكني لم أجرب ذلك أحببت أن تكون نكهة الدجاج مع العدس هي النكهة الطاغية كما في الوصفة الأصلية .

أترككم مع رشا الأنباري لتحدثكم عن الرفيسة , (سأضع ملاحظاتي في الوصفة ضمن أقواس ) :

أسعد اللّه أوقاتكن أينما كنتن وأنا مسرورة لكوني المستضيفة لهذا الشهر ,وصفتنا لذيذة جدا ومليئة بالنكهات الرائعة أتمنى أن تنال إعجابكن .
الرفيسة هو نوع من الثريد يميز قائمة الطبخ المغربي التقليدي، وتعتبر الرفيسة من الأطباق الشعبية الأكثر استهلاكا خاصة في الأوقات الباردة والمعتدلة.
ويرتبط إعداد الوجبة بالخصوص بمناسبة الولادة، حيث يتم إعدادها للنساء حديثات الولادة، لما تتضمنه من مكونات صحية مفيدة.
يحتوي هذا الطبق على مواد غذائية مهمة، تساعد الجسم على اكتساب مناعة ضد نزلات البرد. ومده بمختلف الأملاح المعدنية المتواجدة ضمن مكوناتها المطبوخة، حيث تعد أكلة رئيسية للنساء في فترة النفاس، كما جرت العادة طبقا للتقاليد المغربية
بداية يجب تحضير الفطائر بما يسمى في المغرب ب”المسمن”.

المقادير :

مقادير المسمن :
نصف كيلو من السميد الناعم
نصف كيلو من الطحين
قليل من الملح
ملعقة صغيرة خميرة الخبز

مقادير المرق: 
دجاجة مغسولة غير مقطعة
4  حبات بصل مفرومه
1 ملعقة صغيرة زعفران
فلفل أسود، و ملح حسب الرغبة
1 ملعقة صغيرة من السبع بهارات أو بهارات مشكلة،
كأس من العدس
كأس صغير من زيت الزيتون
قليل من السمن.

الطريقة :

تحضير المسمن :

  1. تُعجن هذه المكونات بماء دافئ حتى تتشكّل عجينة مثل الخبز متماسك ورطب ؛ تُصنع منها كرات صغيرة وتترك لبعض الوقت.
  2. يتم رق كويرات العجين بسطح اليد للحصول على ورقة شبه شفافة ، ويستعان بخليط الزيت والزبدة المذابة حتى لا تتمزق , تثنى الجوانب حتى للحصول على شكل مربع .
  3. تسخن مقلاة بدون زيت. ويتم شي الفطائر في المقلاة بعدما تكون قد رققت باليد من الجهتين ويستحن رشها ببعض خليط الزيت والزبدة من حين لآخر.

تحضير المرق :

  1. يطهى البصل المفروم بقليل من زيت الزيتون و السمن والملح وجميع البهارات في طنجرة ( فرمت البصل أجنحة لمزيد من جمالية الطبق ).
  2. يضاف لترين من الماء و تضاف الدجاجة و يترك يغلي ( بعد الغليان قمت بإزالة الزفرة ثم أضفت البهارات و عود قرفة و ورقتين غار و رشة جوزة الطيب ) تترك الدجاجة حتى تنضج ثلاث أرباع نضج , يغسل العدس و يضاف للطنجرة و تترك المكونات حتى تنضج تماماً .
  3. ترفع الدجاجة من المرق على صينية فرن و تدهن بالسمن و تحمر تحت الشواية , في هذه الأثناء تقطع فطائر المسمن إلى قطع صغيرة و تصف في طبق التقديم .
  4. يوضع العدس و البصل فوق الخبز ( استخدمت خبز سوري مقطع مربعات و مقلي ) ثم توضع الدجاجة و يسقى الكل بالمرق ( أنا زينتها بالبقدونس المفروم مع اللوز المحمر لمزيد من النكهة و اللون الجميل )

ملاحظة : يمكن استبدال المسمن بخبز الشراك أسرع واسهل

%e2%80%abmoroccan-rfissa-%d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>