10 فوائد صحية للبازلاء ستجعلك تحبها

فوائد البازلاء

البازلاء أو البسلة من الخضار الشهية التي يحبها الكبار و الصغار و كل بلد يحضرها بطريقة مختلفة .

أحببت أن أعرفكم على زراعتها و الفوائد المتعددة لهذه النبتة الجميلة .

البازلاء أو البسلة و اسمها العلمي (Pisum sativum ) و هي من فصيلة البقوليات , ثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة  كروية الشكل. وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم, وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.

تحتاج زراعة نبات البازلاء إلى أجواء مناخية خاصة بها مثل درجة الحرارة المعتدلة والضوء المرتفع وذلك لتحسين جودة الأزهار الخاصة بها , ويتكاثر هذا النوع من النباتات عن طريق البذور لذا فهو يحتاج إلى تربة غنية بالمواد العضوية و جيدة الصرف  , تزرع نبات البازلاء على عمق يصل إلى 2 سم من سطح التربة ويتم تدعيمها بعد النمو والوصول لارتفاع 10 سم

فوائد البازلاء :

1.تساعد في السيطرة على الوزن :  البازلاء منخفضة الدهون لكنها غنية بالكثير من المواد فكوب من البازلاء يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية ولكنها غنية بالبروتين والألياف , لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150غرام من  البازلاء لإشباع الشخص.

2. الوقاية من سرطان المعدة:  البازلاء تحتوي على كميات عالية من بوليفينول حماية الصحة المسمى ( coumestrol ) , دراسة في مكسيكو سيتي حددت بأن الفرد يحتاج فقط 2 ملليغرام يوميا من هذا المغذيات النباتية لمنع سرطان المعدة .

3. تكافح الشيخوخة و تعزز المناعة و تزيد الطاقة لاحتوائها على مضادات الأكسدة .

4. تفيد في الوقاية من التجاعيد، مرض الزهايمر، التهاب المفاصل، التهاب الشعب الهوائية، هشاشة العظام والمبيضات:

و هذا بفضل خصائصها المضادة للالتهاب وتشمل هذه الخصائص :

بيسومزابونينز الأول والثاني (  Pisumsaponins I and II ) و بيسوموسيدس A و B (pisomosides A and ) وهي المغذيات النباتية المضادة للالتهابات وجدت بشكل حصري تقريبا في البازلاء , بالإضافة إلى فيتامين C وفيتامين E، وكمية جيدة من الزنك المضادة للأكسدة , كما إنها تحتوي على أوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA) .

5. تنظيم السكر في الدم:  ارتفاع الألياف والبروتين يبطئ سرعة هضم السكريات , كما أن مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات الموجودة في البازلاء تمنع مقاومة الانسولين (داء السكري من النوع 2) .

6. الوقاية من أمراض القلب:  احتوائها على مضادات الأكسدة و مضادات التهاب يدعم صحة الأوعية الدموية , و احتوائها على كميات سخية من فيتامين B1 ، B2، B3، و B6 و حمض الفوليك يقلل مستويات الهوموسيستين التي هي عامل خطر لأمراض القلب.

7.تحافظ على البيئة : تعمل البازلاء مع البكتيريا في التربة إلى “إصلاح” النيتروجين من الهواء وإيداعه في التربة, وهذا يقلل من الحاجة إلى الأسمدة الاصطناعية لأن واحدا من المكونات الرئيسية هي النيتروجين.

وبعد أن يتم حصاد البازلاء، ينهار النبات المتبقي بسهولة لتوليد المزيد من الأسمدة العضوية للتربة.

8.منع الإمساك:  البازلاء غنية بالألياف و هذا يحسن صحة الأمعاء .

9.تحافظ على صحة العظام :  كوب واحد فقط من البازلاء يحتوي على 44٪ من فيتامين ( ك ) الذي يساعد على تثبيت الكالسيوم داخل العظام , كما أن فيتامين B يساعد أيضا على منع هشاشة العظام.

10.يقلل الكولسترول السيئ : النياسين في البازلاء يساعد على الحد من إنتاج الدهون الثلاثية و LDL) ) الكليسترول الضار، وزيادة HDL ) ) الكولسترول الجيد ، وخفض الدهون الثلاثية.

حقائق تاريخية مثيرة للاهتمام :

  1. لم تصبح البازلاء الخضراء الطازجة شعبية حتى القرن السادس عشر.
  2. كندا هي أكبر منتج من البازلاء في العالم .

بعد كل هذه الفوائد الرائعة للبازلاء هل أصبحتم تحبونها أكثر من ذي قبل  :)

المصادر :

موقع وبيكيديا

موقع realfoodforlife

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>