مربى الكستناء

مربى الكستناء مع البهارات و لا أروع

مربى الكستناء من الوصفات المشهورة كتير بأوربا و تركيا و بتتحضر بهالموسم بالذات موسم أعياد رأس السنة لأنو موسم الكستنا بيبدا مع البرد و التلجات رغم إنو مدينة حلب كتير مشهورة بالمربيات خاصة المربيات يلي بتتقدم كنوع من أنواع الضيافة إلا إنو هالوصفة مو معروفة فيها لذلك حبيت اضيف هالوصفة للمطبخ الحلبي و لمجموعة وصفات Tea & Cake  .

بأوربا و تركيا بيعملوها بطريقةمختلفة و بنكهوها بالفانيليا لذلك أنا عملت نسختي الخاصة من هالوصفة لحتى تحاكي طرق طبخ المربيات في المطبخ الحلبي و إضافتي الخاصة يلي هي سر النكهة هو البهارات ( القرفة و القرنفل ), هالوصفة كنت محضرتها من أواخر السنة الماضية بس كان موسم الكستنا بأخرو و بحب لمى تنزل أي وصفة تكون بموسمها لذلك قررت أتركها لهالسنة .

لما رح نشتري الكستنا يفضل ننتقي الحبات المتوسطة و الصغيرة لحتى تشرب القطر بسهولة أكتر, أتمنى تجربوها و تحبوها أنتو و الضيوف لأنو كتير بتبيض الوش كل ضيوفي حبوها و سألوني عن وصفتها .

المقادير :

1 كغ كستناء

3 كوب سكر ( 750 غ )

3 كوب ماء

عود قرفة كبير

بضع حبات قرنفل 7 – 8 حبات

1 ملعقة صغيرة عصير ليمون أو رشة ملح الليمون

الطريقة :

  1. تنقع الكستناء في ماء لمدة ساعة حتى تطرى , ثم بواسطة سكين نرسم إشارة ( + ) على المنطقة العريضة من حبة الكستناء ثم ترفع على النار و تترك تغلي مدة ¼ ساعة أو حتى يسهل تقشير القشرة الخارجية .
  2. بعد تقشير القشرة الخارجية توضع حبات الكستناء في ماء و ترفع على النار و تسلق مدة ¼ ساعة ثم تقشر الفروة بحذر للمحافظة على التعرجات الجميلة على سطحها .
  3. نغرز رأس سكين مدبب في وسط حبة الكستناء بحيث يخرج رأس السكين من الطرف الأخر ( هذا سيساعد في دخول القطر إلى داخل الكستناء ).
  4. في قدر عميق نضع 3 كوب ماء مع مقدار السكر و يرفع على النار حتى يذوب السكر و يغلي المزيج , تضاف الكستناء المقشرة و يترك حتى يغلي مرة ثانية و تخفف النار و يترك لمدة ¼ ساعة ثم يرفع عن النار و يترك لليوم التالي حتى تتشرب الكستناء من القطر .
  5. في اليوم الثاني يرفع القدر على النار ( بدون اخراج الكستناء ) و يترك يغلي ثم تخفف النار و يترك لمدة ¼ ساعة , يرفع القدر عن النار و يترك لليوم التالي .
  6. في اليوم الثالث تعاد الخطوة رقم ( 5 ) مع زيادة عود القرفة و القرنفل و قبل رفعه عن النار نضيف عصير الليمون أو ملح الليمون و يترك يبرد ثم يعبئ في مرطبان لحين التقديم .
  7. لتقديم مربى الكستناء يصفى من القطر و يقدم في أكواب ورقية .

ملاحظة : أصعب مرحلة هي تقشير الفروة الداخلية و تحتاج إلى صبر للمحافظة على التعرجات الجميلة لسطح حبة الكستناء و إلا أصبح شكلها مثل حبة البطاطا , لذلك قشريها و هي ساخنة و استعينِ برأس سكين مدبب و كلما بردت أعيدِ تسخينها مرة أخرى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>