مربى المشمش

مربى المشمش

الصيف حبيب قلبي رغم الحر , رح تستغربو لكن إي بحبو لأنو الفواكه الصيفية عزيزة علي كتير كتير و بكل أنواعها و أشكالها يعني سواء فريش أو مربى أو مع الكيك و البودينغ غرامي جدا.

و اليوم وصفتنا مربى المشمش من أطيب الفواكه الصيفية و أكيد كل بلد بيحضر المربى بطريقته الخاصة , اليوم رح نحضر مربى المشمش على الطريقة السورية .

و على سيرة المشمش و الشيء بالشيء يذكر , يستخدم المصريون عبارة ( في المشمش ) كناية عن صعوبة تحقق الشيء أو أن وقته لم يحن بعد و ربما كان أصل لأن موسم المشمش قصير و هذا لا يعطي وقت كاف للقيام بأي عمل , و عندما بحثت عن أصل العبارة وجدت عدة قصص منها قصص عن جحا , و لكن ما لفت نظري معلومة تقول أن أصل المثل إلى أهالي قرية “العمار الكبرى” بمحافظة القليوبية، لاعتمادهم على محصول المشمش ، فاذا ما بادر أحد المزارعين بعقد قران ابنه أو ابنته، عُقد الاتفاق على موسم المشمش، فكانوا يقولون “في المشمش”.

يذكر أن قرية “العمار الكبرى” هى إحدى أكبر قرى مركز طوخ بمحافظة القليوبية مصر المنتجة والمصدرة لثمرة المشمش والتي ذاع صيتها بزراعة المشمش ، ويعتبر من أجود الأنواع محلياً وعالمياً، حيث يتم تصديره خارج البلاد بكميات كبير

المقادير :

1كغ مشمش

¾ كغ سكر

رشة ملح الليمون

( في حال استخدام المشمش الحلو نوع شكر بره يستخدم نصف كيلو من السكر )

الطريقة :

  1. يغسل المشمش و يترك يجف ثم يقطع أنصاف و ينزع البذر .
  2. يوضع المشمش و السكر على شكل طبقات متبادلة في وعاء بلاستيك عميق , و يترك لليوم التالي لاستخراج عصير المشمش .
  3. في اليوم التالي ترفع حبات المشمش و يوضع العصير في قدر عميقة و يرفع على النار مع التحريك من حين لأخر حتى يذوب السكر و يغلي المزيج , تضاف حبات المشمش و يترك يغلي بضع مرات( يحرك بلطف شديد حتى لا تهرس حبات المشمش ) و تنزع الرغوة البيضاء قدر المستطاع , يضاف ملح الليمون و يحرك بلطف حتى يذوب يرفع المربى عن النار و يسكب في وعاء بلاستيك واسع و يغطى بقطعة قماش رقيقة ( شاشية ) و يوضع تحت أشعة الشمس حتى يعقد مع التحريك كل يوم حتى لا يجف سطحه و يتطلب ذلك من 8 – 10 أيام أو أقل باختلاف شدة حرارة الشمس و عمق و سعة الوعاء , يعبئ في مرطبانات و يحفظ .

ملاحظات:

  1. للحفاظ على المربى من الفساد : بعد تعبئة المربى في المرطبانات توضع قطعة قماش رقيقة على فوهة المرطبان لحمايته من الغبار ثم توضع المرطبانات في الشمس حتى يجف سطح المربى مشكلاً طبقة عازلة تمنع دخول الهواء ثم تنزع القماشة و يحكم إغلاق المرطبانات و تحفظ .
  2. طعم و لون المربى يختلف باختلاف نوع المشمش المستخدم إذا كان المشمش حامض مثل المشمش الحموي لا يضاف كمية كبيرة من ملح الليمون , بالنسبة للمشمش من النوع شكربره يستخدم نصف كيلو من السكر لكل كيلو مشمش لأن طعمه حلو .

3 تعليقات

  1. يسلمو عالوصفة .. أنا كتير بيعجبني فنك و ترتيبك ووصفاتك كلها ناجحة و بعتمدها في التطبيق بكل ثقة .. شكراً جزيلاً

    • سها قمند

      الله يسلمك نورا
      و الله فرحتيني كتير بكلماتك الرقيقة و الجميلة
      و ألف ألف صحة و هنا على قلبك و قلب عائلتك

    • تسلمي حبيبتي
      في عندي سؤال لحضرتك :
      بينفع لما أحط المربى عالشمس أعبيه في صينية ألمنيوم ولا بالبلاستيك أفضل ؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>