بسكويت الكاكاو بالنشاء

بسكويت الكاكاو بالنشاء

كلنا منسمع عن المثل القائل ( الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى ) , فعلا ما في إنسان ممكن يشعر بألم إنسان آخر يعاني من مرض و خاصة إذا كان مرض مزمن لا قدر الله .

اليوم وصفتي مخصصة للمصابين بمرض حساسية الغلويتن أو المسمى الداء البطني ، الداء الزلاقي ، السيلياك وأحيانا (مرض حساسية القمح (و طبعا هذا لا يعني أن الأصحاء لا يمكنهم تناول هذا البسكوت , على العكس يمكن لكل أفراد العائلة الاستمتاع بهذا البسكوت الهش و اللذيذ .

أود في البداية أن أعرفكم عن هذا المرض لأن أغلبنا يجهله , الغلويتن هو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنين والغليادين، وهي تشكل 80 % من البروتين المحتوى في بذرة القمح , يمتص هذا الغلوتين بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي للشخص السليم , أما الأشخاص المصابون بمرض الزلاقي فهم يعانون من اضطراب في جهاز الهضم ينجم عن عدم تحمل الغلوتين المتواجد في القمح و الشعير و الجاودار (rye).

آلية المرض :

عندما يتناول الشخص المصاب أطعمة تحتوي على الغلوتين فإن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة أنسجة الأمعاء كرد فعل لملامسة الغلوتين لجدار الأمعاء مسبباً حدوث التهاب فيها، يؤدي هذا الالتهاب مع مرور الزمن إلى تدمير الزغب المبطن للأمعاء مما يجعل سطحها أملساً و بالتالي تفقد الأمعاء وظيفتها الامتصاصية , الأمر الذي يعني حدوث سوء امتصاص لدى المريض و نقص في الفيتامينات و المعادن و المواد المغذية الأخرى .

العلاج المتبع حاليا هو اعتماد حمية غذائية خالية من الغلوتين مدى الحياة , و هذا ليس بالأمر السهل بسبب انتشار مادة الغلوتين في كثير من الأطعمة مثل اللحوم المعلبة و المقانق .

لابد أنكم تتسألون عن الأطعمة التي يسمح بتناولها لهؤلاء المرضى !!

يسمح بتناول الذرة , الرز , دقيق الذرة , نشاء الذرة , البطاطا , الفواكه , الخضراوات , الحليب , جميع اللحوم بدون إضافة أي من مشتقات القمح لها , البيض و أخيراً الزيوت .

أما الأطعمة الممنوعة فهي : الخبز , المعكرونة , الحلويات التي تحتوي على مشتقات القمح , الكسكسي , البرغل , السميد و جميع الأطعمة التي تحتوي في تركيبها على القمح مثل دجاج البروستد لأنه مغطى بطبقة من الدقيق .

للتعرف أكثر على هذا المرض أعراضه و اسباب افصابه به يمكنكم زيارة المصادر التالية : هنا , هنا , هنا , هنا 

المقادير :

125 غ زبدة بحرارة الغرفة

نصف كوب سكر بودرة

2 بيضة  بحرارة الغرفة

1 ملعقة صغيرة فانيليا

رشة ملح

1 ملعقة صغيرة بيكينغ باودر

2 ملعقة عارمة كاكاو بودرة ( من النوع الجيد الغامق الخالي من السكر )

¾ 2 كوب نشاء الذرة ( كورن فلور )

الطريقة :

  1. في وعاء عميق نخفق الزبدة مع السكر البودرة المنخول بخفاقة الكاتو حتى يصبح المزيج فاتح اللون و كريمي و هش .
  2. يضاف البيض الواحدة تلو الأخرى مع الخفق بعد كل إضافة , تضاف الفانيليا , البيكنغ باودر , الملح و الكاكاو المنخول و نخفق حتى تتجانس المواد .
  3. نبعد الخفاقة و نضيف النشاء بالتدريج مع التحريك باليد حتى نحصل على عجينة لينة لا تلتصق باليد ( إذا كان حجم البيض صغيراً قد لا نحتاج لكامل كمية النشاء )
  4. يحمى الفرن على 180 مئوية , يثبت الر ف الأوسط و يترك لمدة ربع ساعة ليصل للحرارة المطلوبة .
  5. تشكل العجينة على هيئة كرات صغيرة بحجم حبة الجوز تصف في الصينية , نضغط عليها ضغطة خفيفة , ترتب الحبات متباعدة في صينية فرن .
  6. يخبز البسكويت حتى ينضج و يتشقق سطحه حوالي 25 دقيقة أو حسب نوعية الفرن .

ملاحظة :

يمكن للأشخاص الذين لا يعانون من مرض حساسية الغلويتن إعداد هذا البسكوت باستبدال نصف كمية النشاء بالطحين .

3 تعليقات

  1. يعطيكِ العافية، بالنسبة للنشا أديش بيطلع وزنه بالغرام؟
    وبقدر استبدل النشا بطحين بهالوصفة؟

    • سها قمند

      الله يعافيكي
      النشا تقريبا 300 غ يضاف بالتدريج حسب حاجة العجينة
      ممكن استبدال النشا بالطحين لكن مو بالضرورة تاخد العجينة 300 غ طحين المهم إنها ما تلزق و تضل طرية

  2. ماشي، يسلمو كتير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>