دبس الفليفلة على طريقة سها

طريقة عمل دبس فليفلة في المنزل

بحلب المونة جزء أساسي من حياتنا و على قولة المثل الصيف خدام الشتاء , شيم نلاقي البامية مضمومة بالخيط و معلقة بطرف البلكون شي صواني مية فرنجي ( دبس البندورة ) على الأسطحة و عم تلمع تحت الشمس و شي باذنجان و قرع عم يتيبسو .

و دبس الفليفلة أو معجون الفلفل متل ما بيقولو ببعض البلدان من أهم أنواع المونة و ما منستغني عنها لأنها بتدخل بكتير أكلات بالمطبخ الحلبي و أهمها المحمرة و حتى بالفطور منخلط شوية دبس فليفلة مع شوية دبس بندورة و مندهنها على خبزة تازة مسئسئة بزيت الزيتون و جنبها كاسة شاي شي نغم .

عادة لما نحضر دبس الفليفلة منقص الفليفلة بالنص و منجففها بالشمس تقريبا ثلاث أرباع تجفيف و بعدين منطحنها بماكينة الكبة و منحطلها ملح و شوية زيت هي الطريقة التقليدية لكن طريقتي مختلفة شوي و السبب إنها بتعطيني دبس فليفلة بطعم أطيب و أهم شي اللون بيضل أحمر بيشهي متل الصورة

المقادير :

فليفلة حمراء ( حدة أو حسب الذوق )

ملح مونة

زيت زيتون أو زيت نباتي

طريقة التحضير :

  1. تقسم كل حبة فلفل بالنصف و يستخرج الجزء الأخضر مع بالبذر , إذا كان هناك أجزاء تالفة من الفلفل الأحمر تزال أيضاً , تكرر العملية حتى تنتهي كل الكمية .
  2. تغسل جيداً و توضع في مصافي بلاستيكية و تترك حتى تصفى تماما ( هذه خطوة مهمة جداً ).
  3. نحضر وعاء كبير ( طست ) و نصف طبقة من أنصاف الفلفل بحيث يكون الجزء المقطوع للأعلى و نرش كمية من الملح بسخاء , ثم نضع صف آخر من الفلفل و نرش ملح بسخاء و هكذا نكمل حتى يمتلئ الطست , تترك ربع ساعة ثم تحرك باليد حتى تتبل بالملح جيداً , تترك حتى تتخلص الفليفلة من مائها ( حوالي ساعتين ).
  4. ترفع حبات الفلفل على مصافي بلاستيكية و تترك حتى تصفى تماماً ( أيضاً هذه خطوة مهمة ) .
  5. تطحن الفليفلة بماكينة الكبة على الشفرة الناعمة مرتان , ثم توضع في قدر كبيرة و يفضل إذا كانت كمية الفليفلة كبيرة أن تقسم على قدرين , يرفع القدر على النار و تترك تغلي على نار متوسطة لمدة ربع ساعة مع التحريك بين الحين و الآخر , هذه الخطوة تفيد في تعقيم الفليفلة و تساعد في الحفاظ على لونها الأحمر الجميل .
  6. تفرغ الفليفلة في أوعية كبيرة من الستانلس أو أوعية بلاستيكية ( طست ) , بحيث كل وعاء يحتوي على طبقة رقيقة من الفليفلة ثم توضع تحت أشعة الشمس المباشرة لتجف مع التقليب كل ساعة .
  7. تترك عدة أيام تحت أشعة الشمس لتجف مع تقليبها جيداً , عندما تبدأ تجف يمكنك تقليل عدد الأوعية بقلب محتوياتها على بعض و هكذا حتى يتبقى لدينا وعاء واحد .
  8. عندما تجف نتذوقها إذا كانت بحاجة لإضافة المزيد من الملح , تعبئ في مرطبانات زجاجية و يختم سطحها بالزيت و تحفظ في الفريزر .

ملاحظات :

  1. تصفية الفليفلة بعد غسلها و بعد أن تتخلص من مائها خطوة ضرورية جداً جداً.
  2. كلما كانت كمية الفليفلة المطحونة في الأوعية أقل كلما جفت أسرع .
  3. أفضل استخدام أوعية من الستانلس لتجفيف الفليفلة لأنها تمتص حرارة من اشعة الشمس كما أنها لا تتلون باللون الأحمر من الفليفلة كما هو الحال في الأوعية البلاستيكية .

طريقة عمل دبس الفليفلة في البيت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>