الفانيليا نكهة مميزة أم عطر راقي ؟

فانيليا

بمجرد ذكر كلمة فانيليا سيتبادر للذهن تللك الحلويات اللذيذة ذات العبير الرائع فالفانيليا أو الونيلية هي إحدى النكهات القوية التي نستخدمها في الحلويات و المخبوزات بكثرة و تكاد تكون من المنكهات التي يعشقها الجميع و نستخدمها في حلوياتنا بشكل اعتيادي , لكن هل فكرتم مرة من أين أتت ؟ ما هو مصدرها الرئيسي ؟ سأحدثكم اليوم عن هذه النكهة الرائعة .

نبتة الفانيليا

الفانليا نبتة متسلقة تعرش وتتمدد طويلا (30 قدم أحيانا)

الفانيليا نبات دائم الخضرة من الفصيلة السحلبية , تعيش في المناطق الاستوائية , حيث يمكن أن تنمو فقط 10 إلى 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء, و لها عدة أنواع أشهرها مسطحة الأوراق التي يستخرج من ثمارها مسحوق الفانيليا و  هي نبتة متسلقة تعرش وتتمدد طويلا (30 قدم أحيانا) قد تتسلق شجر آخر أو يوضع لها دعامة عند زراعتها ، وتنتج قرونا شبيهة بقرون الفاصولياء أو الخروب .

 

ثمار نبتة الفانيليا على شكل قرون خضراء تشبه الفاصولياء

ثمار نبتة الفانيليا على شكل قرون خضراء تشبه الفاصولياء

 

تستخدم  الفانيليا في الطعام و في صناعة العطور و الروائح .

عطر فانيلياعطر فانيليا 1

يتم حصاد قرون الفانيليا عند اكتمال نموها و قبل نضوجها ثم تسقط في الماء الساخن و توضع لتجف في أي مكان من شهرين إلى ستة أشهر بحيث تصبح 20% من حجمها قبل التجفيف , و هذه القرون المجففة تكون مكلفة للغاية و عند استعمالها تقسم طوليا إلى نصفين و تقشط بطرف سكين لاستخراج البذور و استخدامها في الوصفة حيث تعطيها مذاقاً مميزاً و رائحة عطرة .

تجميع قرون الفانيليا الجافة

تجميع قرون الفانيليا الجافة

و الفانيليا هي  ثاني أغلى نوع من التوابل بعد الزعفران , و ذلك لأنها تحتاج إلى عدد كبير من العمالة بالإضافة إلى النفقات المرتفعة , فلكي تنتج نبتة الفانيليا ثمارها تحتاج للتلقيح بواسطة طيور الطنان أو نوع معين من النحل الأصلي في أمريكا الوسطى , و بما أن زهور هذه النبتة تبقى متفتحة لفترة قصيرة من الزمن ( 24 ساعة ) فإنه يتم تلقيها بشكل يدوي للحصول على محصول تجاري جيد .

التلقيح بشكل يدوي لزهرة الفانيليا

التلقيح بشكل يدوي لزهرة الفانيليا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الفانيليا تزرع حاليا على الصعيد العالمي، وكلها مستمدة من الأنواع الموجودة أصلا في أمريكا الوسطى , منها ( فانيليا بلانيفوليا) التي نمت في مدغشقر , النوع الثاني (فانيليا  تاهيتنسيس) التي نمت في جنوب المحيط الهادئ , و النوع الثالث (فانيليا  بومبونا ) وجدت في جزر الهند الغربية، وأمريكا الوسطى والجنوبية .

أصل التسمية:

كانت الفانيليا غير معروفة تماما في العالم القديم قبل هيرنان كورتيس (Cortés  ) , أعطى المستكشفون الإسبان القادمون إلى ساحل الخليج للمكسيك في أوائل القرن السادس عشر الفانيلا اسمها الحالي كما جلب البحارة والمستكشفون الإسبان والبرتغاليون الفانيليا إلى أفريقيا وآسيا في وقت لاحق من ذلك القرن و أطلقوا عليها اسم الفانيلا أو  (little pod )  و دخلت كلمة فانيلا اللغة الانجليزية في عام 1754 في القاموس البستاني لعالم النباتات ( فيليب ميلر ).

زهور الفانيليا

زهور الفانيليا

الفانيليا الاصطناعية

معظم منتجات الفانيليا الاصطناعية تحتوي على الفانيلين، والتي يمكن أن تنتج بشكل اصطناعي من اللجنين (lignin ) وهو بوليمر طبيعي موجود في الخشب

vanilla orchid

أشكال الفانيليا المتوفرة في الأسواق :

  • قرون الفانيليا الكاملة و المجففة .
  • قرون الفانيليا المطحونة على شكل بودرة ( قد تكون بشكل خام أو مخلوطة مع السكر و النشاء أو مكونات أخرى )
  • مركز الفانيليا السائل ( يحتوي على كحول أو غلسيرين ) .
  • سكر الفانيليا، مزيج من السكر والفانيليا

المصدر هنا

ملاحظة : الصور من النت للتوضيح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>