فرحة السلطان (Hünkar Beğendi )

فرحة السلطان

يعني لما نقول أكلة اسمها ( فرحة السلطان ) الاسم فقط بيفرح القلب و بخليكن سعداء فكيف إذا أكلتوا منها طعم لذيذ جداً و مميز و هي أكلة تركية من تراث المطبخ التركي و تلفظ ( هنكار بيندي  ).

على الرغم من إنو المكونات متواجدة بكل بيت و كل ست بيت بتحضرها بكتير من الوصفات لكن تجميع هالمكونات مع بعضها فيو تناغم شديد و خاصة طبقة الباذنجان المشوي, كلنا منعرف إنو الباذنجان المشوي منعمل منو متبل أو بابا غنوج أو باطرش لكن خطر ببالكن إذا ضفنالو مزيج بيشبه البيشاميل و كمان شوية جبنة قشقوان كيف رح تكون النكهة ؟!!  نكهة ناعمة و لطيفة و مميزة و مع صوص اللحمة وجبة روعة بالشكل و الطعم , الوصفة بالأصل بتتحضر بلحم الغنم المفروم مكعبات صغيرة منسميها عنا بمدينة حلب ( لحمة رأس عصفور ) .

أما بالنسبة لتاريخ الوصفة فهناك روايتان , الأولى تقول أن الطبق تم إنشاؤه لأول مرة في قصر توبكابي في اسطنبول Instanbul ، للسلطان العثماني مراد الرابع

أما الرواية الثانية تفيد بأن هنكار بيندي (Hünkar Beğendi ) قدم لأول مرة في قصر بيليربي في عام 1869 ، عندما زارت الإمبراطورة أوجيني الفرنسية الإمبراطورية العثمانية حيث استمتعت الإمبراطورة بالطبق لدرجة أنها سألت السلطان العثماني عبد العزيز عن امكانية أخذ وصفة الطاهي الذي أعد الطبق .

الطبق جداً لذيذ و يستحق التجربة نكهات جديدة و بنفس الوقت قريبة لذوقنا في المطبخ العربي , أتمنى تستمتعوا فيها .

المقادير :

مقادير طبقة اللحم :

½ كوب زيت

2 حبة بصل مقطعة مكعبات

2 سن ثوم مهروس

400 غ لحمة مقطعة مكعبات ( رأس عصفور )

2 حبة فليفلة

2 حبة بندورة مقشرة و مقطعة مكعبات

½ 1 كوب ماء

1 ملعقة كبيرة عارمة معجون البندورة

ملح و فلفل

بهار مشكل

مقادير طبقة الباذنجان :

5 حبة باذنجان

3 ملعقة كبيرة زبدة

2 ملعقة كبيرة طحين

½ 1 كوب حليب

1 مكعب مرق دجاج ( اختياري )

كوب جبنة مبشورة

الطريقة :

  1. يشوى الباذنجان و يترك يبرد ثم يقشر و يفرم اللب و يترك جانباً .
  2. يسخن الزيت في قدر و يقلى البصل حتى يطرى ثم يضاف الثوم و يقلب قليلاً و ثم يضاف اللحم و يقلى حتى ينضج , تتبل بالملح و الفلفل و البهار المشكل .
  3. تضاف الفليفلة و تقلب لبضع دقائق ثم تضاف البندورة و الماء و معجون الطماطم و تترك على نار متوسطة حتى تتسبك الصلصة .
  4. يغلى الحليب مع مكعب مرق الدجاج , تذوب الزبدة في قدر و يحمص الطحين حتى تفوح منه رائحة عطرة , ثم يضاف الحليب بالتدريج على دفعات مع التقليب بمضرب يديوي حتى نحصل على خليط يشبه البيشاميل , يضاف الباذنجان المشوي و المفروم و يقلب الجميع حتى يندمج جيداً , تضاف الجبنة المبشورة و يقلب ثم يرفع عن النار و يسكب في طبق التقديم ثم يسكب خليط اللحم مع الصوص في الوسط و يقدم .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

error: Content is protected !!